المقاييس


هل أنت ملتزم بتعليمات


هل تحرص على أن تقول: « لا » بدون غضب؟
هل عندما تقول « لا » تحرص على التبرير والتوضيح؟
هل عندما تقول « لا » تحرص على إقناع ابنك أو تلميذك بها؟
هل عندما تقول « لا » ترفقها بربتة أو لمسة حانية أو قبلة أو عناق؟
هل تدرك أن من الخطأ عدم استعمال كلمة « لا » والتساهل في السماح لابنك أو تلميذك بكل ما يريد؟
هل تقول « لا » بنفس القوة والحزم في كل مرة تستخدمها
هل تحرص على تقليل عدد (اللاءات) لتحتفظ بمفعولها؟
هل تتجنب قول « لا » إذا لم يكن هناك مانع لتنفيذ طلب ابنك أو تلميذك؟
هل أنتما تتفقان بوصفكما والدين على قول: نعم أو لا؟
هل يمكن اقتراح بديلٍ عن الطلب المرفوض من ابنك أو تلميذك؟
هل تعتقد أنه لا بد من التوازن بين استعمال نعم أو لا؟
هل تحرص ألا تتراخى في القوانين التي تقول: « لا »؟
هل تتراجع عن « لا » تحت ضغط الإلحاح؟
هل تقول « لا » بثقة وبلا تردد أو ضعف في اتخاذ القرار المناسب؟