المقاييس


هل تتقن الإنصات التربوي الفعال؟


هل تتواصَلْ مع ابنك بالعينين؟
هل تلتفت لشيء غيره؟
هل تتصل مع ابنك جسديًّا؛ كوضع يدك على كتفه؛ فهذا يُسهِم في سهولة استقبال الرسالة التربوية؟
هل تعلِّق على ما قاله ابنك سريعًا لتُشعِره بالاهتمام؟
هل ابتسامتك لا تفارقك، ولا تُبدِ لابنك الضجر؟
هل تستمع لابنك بإخلاص؟
هل تتجنب تجهِيّز الرد في نفسك وأنت تستمع له، فتُسرع في الرد
هل تتجه له بجسمك كله عندما يتحدث؟
هل تبـيِّـن له أنك تستمع بالتفاعل بالكلمات وحركات الجسد؟
هل تتجنب مقاطعة حديثه ولو طال الوقت؟
هل تلخص حديثه بعد أن ينتهي من الحديث؟
هل تطلب التوضيح؟
هل تفسر كلامه من وجهة نظرك، أو تتكلم من منظوره هو؟
  هل تحاول أن تتوافق مع حالة ابنك النفسية؟
هل تشعره باهتمامك أو تعاطفك معه إن كان يعبر عن نفسه؟